Searching...

الجمعة، 3 مايو، 2013

تقرير عن مدينة بانياس وعن مجزرة حي رأس النبع - 200 شهيد

 مجزرة حي رأس النبع
03/05/2013 | محافظة طرطوس | مدينة بانياس | حي رأس النبع

مجزرة وقعت في حي رأس النبع بمدينة بانياس، راح ضحيتها المئات، بينهم أطفال ورضع ونساء.
مرتكبي المجزرة هم أفراد الطائفة العلوية (النصيرية) حيث اقتحموا الحي وشرعوا في الذبح العشوائي لسكانه بالإضافة للإعدام بالرصاص الحي.

تم توثيق  173 شهيدا. بينما تم تقدير عدد الشهداء الإجمالي بـ 200 شهيد.




 





لجان التنسيق المحلية في مدينة بانياس الساحل
حرر التقرير في 09/05/2013 – 1434 هــ

تقرير عن مدينة بانياس بشكل عام والتوزع الجغرافي والديموغرافي للمدينة
وعن مجزرة رأس النبع وتفاصيلها الدقيقة بشكل خاص .....
تعتبرمدينة بانياس من أولى المدن السورية التي أشعلت الثورة في الشارع فانتفضت وفزعت لأهلنا في درعا شرارة الثورة ومهدها وقد صدحت حناجر أحرارها بأعلى الأصوات ( ويا درعا بانياس معاكي للموت )
-------------------------------------------------------------

1- من منا ينسى كيف أن أولى المظاهرات المصورة خرجت صورتها من بانياس الساحل .
2- من منا ينسى كيف أن اول من كتب على أرضي وجدران وزينوا مركز المدينة والأحياء الجنوبية منها بشعارات أسقاط النظام هم ليوث الساحل في بانياس .
3- من منا ينسى ان بانياس قد علمت العالم رونق التظاهر الجميل بتوزيع الزهور للتعبير عن المظاهرات السلمية .

4- من منا ينسى أن أولى الحرائر في وطننا الحبيب خرجن من بانياس وقطعو طريق الخط الدولي لأخراج المعتقلين .

وأيضآ خروج حرائر بانياس لتخفيف الضغط عن اهلنا في جبلة إبان الهجمة الشعواء عليها من قبل الشبيحة وقطعو طريق الأمدادات القادمة من طرطوس بإتجاه جبلة وكانت الحصيلة إخراج ما يقارب ب 90 معتقل من شباب جبلة .

5- من منا ينسى كيف أن أول من خرج بصدوره العارية ووقف في وجه الدبابات والمدرعات هم أحفاد بني أمية في بانياس الساحل .

6- هي اول من أخذ حريته وبقيت محررة لمدة أكثر من شهر وقامو بأعتصامات ليلية عندما واجهوا بالسلاح البسيط دخول الشبيحة ودحروهم فما كان من النظام الغاشم إلا أن قام بأجتياح المدينة بالدبابات والمدرعات وفعلوا ما فعلمو من قتل وتدمير وتهجير وإعتقال ..... إلخ وبقوا في المدينة حتى هذه اللحظة .
-------------------------------------------------------------

أود أن أقدم لكم شرحآ مبسطآ لإزالة المعلومات المغلوطة عن ماهية وطبيعة مدينتنا التي هي جزء لا يتجزأ من ساحلنا وهي عبارة عن مجسم مصغر لما يتضمنه الساحل السوري من مكونات وحالها حال باقي المدن / اللاذقية - جبلة – طرطوس / فأغلب الظن عند أهلنا في الداخل بأن الساحل أجمع هو مركز ثقل للنظام الفاسد . ولكن ساحلكم الذي يناديكم ويتوجع من هذه الظنون التي يظلموننا فيها .
ولنبدأ حديثنا عن مدينتنا بموقعها وما يحدها من تضاريس :
1 - تعتبر منطقة بانياس أوسع مناطق محافظة طرطوس إذ تبلغ مساحتها 720 كم2 . عدد سكان مدينة بانياس اجمالا بكل الطوائف 170 الف عدد اهل السنة 45 الف / عدد المسيحيين 20الف تقريبا / باقي العدد هم أغلبيتهم الساحقة من العلويين الحاقدين على كل من هو ليس منهم . أي أن في مدينتنا نسبة لا يستهان بها من أهل السنة ولكن كلهم محاصرون من القرى العلوية .

تشكل بانياس نقطة وصل بين مدن الساحل السوري عن طريق الطريق الدولي بين اللاذقية وطرطوس وتتصل بالمحافظات الداخلية عن طريق (القدموس مصياف) وهي ( القدموس ومصياف ) قرى علوية .

أما بالنسبة للمسافات بينها وبين باقي المدن القريبة منها :
بانياس-- طرطوس 38كم جنوبا
بانياس-- جبلة 25كم جنوبا
بانياس -- اللاذقية 52 كم شمالا
بانياس - مصياف 50كم شرقا
بانياس - حماه 90كم مرورا بمصياف
مداخل المدينة
الشرقي مرورا ب(حي القصور )علوية
الشمالي مرورا ب(حريصون)علوية والاقلية سنية ومصفاة النفط
المدخل الجنوبي مرورا بالمحطة الحرارية
ثالثا: تضاريس المنطقة
القسم الشمالي
بني فوق توضعات رسوبية احدث زمنا ويبدأ القسم الشمالي مرورا بقرية (القلوع وحريصون ويستمر عبر حي المروج)علوية الى تلاقيه مع شارع الباسل وشارع الكورنيش الشرقي
القسم الغربي
اذ تتواجد شركة توزيع الغاز(سادكوب) ثم مساكن المصفاة العمالية (الكولونية ) (علوية) ثم الشركة السورية لنقل النفط
القسم الجنوبي
يبدأ القسم الجنوبي ( ذو الكثافة السكنية الكبيرة وهو في غالبيته الساحقة من الطائفة السنية ) ويمتد من السهل و حتى مشارف طرطوس .

تضم بانياس أربع نواح:
1. ناحية قرى مركز المنطقة (بانياس)( تتعددالطوائف )
2. ناحية الروضة( تعدد الطوائف والاكثرية مسيحية )
3. ناحية العنازة (علوية)
4. ناحية تالين(علوية)
القرى والبلديات ضمن منطقة بانياس :
ضهرمحيرز–القصور– القوز - حريصون (تعدد الطوائف والاكثرية علوية )
الروضة - الفيحاء_ والمراح (تعدد الطوائف والاكثرية مسيحية)
المرقب – علقين – بستان نجار – وطى البيضا – الباصية - رأس الريفة ( سنية )
البساتين – البيضة – القرير– العديمة (سنية) .

=========================================.

مجزرة رأس النبع في 3/5/2013

----------------------------------
بداية لا بد أن نذكر أن ما سبق مجزرة رأس النبع هو مجزرة ومجزرة تطهير عرقي مذهبي لطائفة السنة التي تقطن القرية بأكملها في ريف بانياس الجنوبي وهي قرية البيضا .
بالعودة إلى بانياس البلد يوم الخميس مسائآ جائتنا معلومات شبه مؤكدة بان النظام قام بتحريك مجموعات لا تنتمي إلى جيش النظام إنما هي من بعض عناصر الأمن التي يضمن ولائها التام إضافة إلى مليشيات طائفية علوية عرفت لاحقآ بأنها المقاومة السورية بقيادة (المجرم (( علي الكيالي )) اسمه الحقيقي "معراج أورال" * و هو علوي نصيري من أنطاكيا - تركيا )
فديو مسرب للمجرم معراج آورال وهو يدعوا للهجوم على المدينة ::https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=y0P4rhRjR9I

قدموا قوات مساندة من مدينة اللاذقية ومدينة جبلة بالعديد من الباصات . وقد جاءت بقصد الهجوم على بانياس عامة وعلى حي رأس النبع خاصة . بحجة وجود مسلحين وكلنا شاهدنا بأن الجثث المنتاثرة ما هي إلا لأطفال ونساء وبعض الشباب السلميين .
وقد تم تنبيه الأهالي لهذه الحملة وبدأت الأهالي بمحاولة النزوح عن المدينة وخاصة في حي رأس النبع فتوجه أغلب سكان الحي إلى لملمة ما يمكن لملمته وهبو للخروج من المنطقة . وهنا وجب التنويه أن ما يوصل منطقة رأس النبع بالمدينة هو جسر يسمى بأسم الحي ( رأس النبع ) بالإضافة إلى الطريق الدولي الإستراد . وللجنوب منطقة رأس الريفة وهي التي تعرضت للقصف المتماثل .
عند وصول الأهالي للجسر قامت العناصر المتواجدة على حاجز الجسر بإطلاق الرصاص في الهواء لإرعاب الأهالي وطلبت منهم التوقف فقامت بفرز الرجال عن النساء والأطفال والشيوخ لتبقي الرجال وتعيد الباقيين إلى داخل الحي .
أنبطحوا الرجال مدة من الزمن تحت التعذيب والإزلال ومن ثم تم إعادتهم إلى الحي . مع التخوف مما سيحصل من خلف هذه الحركات المريبة .
في صبيحة اليوم التالي عند أذان الفجر إستطاع بعض الأهالي الهرب من الحي عن طريق الخط الدولي وليس عن طريق الجسر الواصل . في حوالي الساعة السادسة صباحآ بدأت حملة التفتيش والتدقيق في كافة أحياء المدينة ما عدا حي رأس النبع
لتشمل الحملة سرقة بعض البيوت وإعتقال لبعض الرجال إستمرت لبعد الظهيرة .
عند الإنتهاء من حملتهم في كافة المناطق بدأت تتوضح ملامح التحرك بإتجاه حي رأس النبع ليحيطوا بالحي من كافة المحاور مع سحب للعناصر التي كانت متواجدة على الحواجز ونصب مدفعية في أسفل جسر رأس النبع بالإضافة إلى مدفعية أسفل جسر القوز وتموضع عدة دبابات على محور جسر القوز وتوجيه السبطانات بإتجاه الحي وفي هذه الأثناء كانت الاهالي قد التزمت بيوتها وظانين بأن الحملة هي عبارة عن تفتيش ولكن دقيق أكثر من باقي الأحياء وفجأأأأأأة ودون سابق إنذار بدأت قذائف الهاون بالإضافة للمدفعية والدبابات والبوارج الحربية بإسقاط وابلها على الحي .
1- http://www.youtube.com/watch?v=I6LK8wNBfZQ

2- من تلفزيون المنار الموالي للنظام سنضع هذا الفديو لتروا كمية القذائف التي أسقطت على رأس النبع وأهلها السالمين . ( وهم يقولون إرهابيون ) http://www.youtube.com/watch?v=Dj3juumjjko


وبدأ العناصر التي أحاطت الحي بإطلاق الرصاص الكثيف على الحي دون توجيه إلى هدف معين وللعلم فأن مساحة راس النبع لا تتجاوز ال 400 متر مربع وعلى شكل طولي سقطت عليه قذائف تكفي لتحرير لواء بأكمله فأستمر إطلاق القذائف ما يقارب الساعة دون كلل او ملل بمعدل 10 قذائف في الدقيقة وربما أكثر وبعد إنتهاء من القصف البعيد إنهالت قطعان بالآلاف من الوحوش يلبسون جلود البشر وحوش متعطشة للدماء إستباحت في الحي بشكل همجي جنوني من كافة المحاور . ولم يتجرأو الدخول حتى شاهدو من البعيد النار قد إشتعلت في كافة أرجاء الحي بالإضافة للدخان الكثيف المتصاعد . ليدخلوها بيتآ بيتآ ويبدأو بالقتل الممنهج والكيفي والتلذذ بطرق القتل . ولنبدأ بعائلة رجب التي جمعو جميع أفراد عائلتها من كبيرها إلى صغيرها امام المنزل وقامو بقتلهم بطريقة بشعة طائفية من ذبح إلى رصاص إلى تفجير الرؤوس ولم ينجى سوى فتاة إسمها إيمان رجب إستشهدت متأثرة بالجروح التي كانت تملىء جسدها . لينتقلو إلى باقي العوائل منها عائلة ياسين وعائلة طه وعائلة سليمان وعائلة حسين وعائلة الزوزو وعوائل كثيرة لم يعد لها وجود . وفي طريقة حقيرة تدل على حقد دفين من الهاجمين على الحي كانوا يقومون بقتل الأطفال أولآ ومن ثم النساء وينتقلون لباقي أفراد العائلة لتزيد من المعاناة والآلام .
لنصل إلى عائلة جلول التي كانت تحوي إلى أحد النشطاء معنا وهي الشهيدة ( ب – ج ) التي كانت على تواصل دائم معنا منذ بداية تشكيل لجان التنسيق المحلية في مدينة بانياس الساحل وكانت من أهم الناشطين الذين كانو يقومون بنقل الصورة عن المدينة ككل والحي بشكل خاص . عند الدخول إليهم تم تجميعهم وقاموا بإحضار الناشطة وقاموا بتمزيق وجهها بالسكين وقطع إنفها وقاموا بطعنها عدة طعنات في أطرافها قبل أن يقوموا بذبحها نصف ذبحة حتى تتعذب وهو ما جعلها تبقى حية لبعض الوقت وهي تنزف ليصل إليها من كانت تحمل قلبه بداخلها وتستشهد بين يديه وتطلب منه أن يسقيها مياه ولكن ما باليد حيلة فقد نادتها الجنة قبل أن يتلبى طلبها ولفظت أنفاسها الأخيرة لتكون من أهم الناشطين التي خسرتها لجان التنسيق المحلية في مدينة بانياس الساحل . للتذكير فأن الشهيدة ظلت تنقل لنا ما يحصل من قصف ودمار وحرق حتى قبل دخولهم إليها بوقت قصير . وتم توثيق كلماتها الأخيرة على صفحة لجان التنسيق المحلية في مدينة بانياس الساحل لتكون مثال يحتذى به عن تفاني النشطاء في نقل معاناة الأهالي وما أصابهم من هذه العصابات الطائفية .

من إحدى المشاهدات للمجزرة والناجين النادرين منها :
بانياس // رأس النبع
لجان التنسيق المحلية في مدينة بانياس الساحل
شهادات من الناجيين من المجزرة
---------------------------------
عندما بدا الهجوم على راس النبع قامت مجموعة من الاهالي بالاختباء بقبو سفلي وهو مخصص للبهائم خوفا من ظلم وبطش النظام وعندما انتهو العصابات من اقتراف جرائمهم بدؤوا الاهالي باستفقاد الموتى ورؤو ما رؤووووووه من اغتصاب وتقطيع للاوصال وتشويه الاجسام ووجدو بعض البشر لم تزال على قيد الحياة لان الذبح كان نصف ذبحة ليذوقو البشر عذابهم . ونسو بان رحمة الله تتنزل على شهدائنا
المهم في هذه القصة //
لقد شاهدت تلك العائلة التي نجت من الموت على يد الشبيحة وسمعو اتصالهم مع قاداتهم لقد انيهينا مهمتنا بنجاح واستطعنا القضاء عليهم ليرد أحدهم زميله بيقصد " العصابات المسلحة " ولكن ارجوكم انقذونا فنحن خائفون ؟؟؟؟ من بقائنا في هذا المكان وعندمت خرجو من بيوت الشهداء قامو باطلاق الرصاص على الموتى وبيوتهم مرة ثانية .
كما شاهدو أثناء حرقهم للمنازل والشهداء بأنهم بدأو بنثر مادة صفراء في أرضية المنزل وعلى الشهداء ولها رائحة كريهة جدآ وبمجرد إشعال بسيط تتسبب هذه المادة بحريق هائل خلال ثواني . وقد قامت بعض المعدات والآليات المشاركة في الهجمة قامت بهدم بعض الجدران لإخفاء الجثث المحروقة تحتها .
مع تعالي الأصوات لبيك يا حسين لبيك يا أسد .
-----------------------------------------------------------------------.
شاهد عيان آخر على المجزرة :

أخبرنا بأنه كان من بين من جمعو في ساحة الحي وأستمر على قيد الحي بتظاهره بالموت لأكثر من ساعة ونصف برفقة أحد أهالي الحي أخبرنا بأنه تم طعن الشباب جميعآ بالإضافة لرميهم بالرصاص حتى الموت .

---------------------------------------------------------------------.
شاهدة عن المجزرة :

أخرجوا زوجي وولدي وقالوا بأنهم سيفتشونهم أمام المنزل فحسب وعند خروجهم نادوا عليي للخروج أيضآ فقاموا بضرب الرصاص عليهم وأعدموهم ميدانيآ مما جعلني أسقط أرضآ وعند الإستيقاظ في اليوم التالي جعلوني أمشي فوق الجثث ومنعوني من الإقتراب منهم وهددوني بالأبتعاد عن المنزل وإذا أمتنعت بأنهم سيقمون بقتلي وبعدها أشعلوا النار بالمنزل ورأيت ألسنت اللهب تتصاعد من كل زاوية من زواياه ورأيت الكلاب تنهش في لحم زوجي وولدي ولم أستطع الإقتراب منهم ولا هم منعوهم .
----------------------------------------------------------------------.
ولا يمكننا أن نغفل عن الطفلة التي خرجت ناجية بسبب حضن أمها التي ماتت مذبوحة .
بقيت الصغيرة ذات الأعوام الخمسة على قيد الحياة عدة أيام وهي في أحضان أمها التي راحت ضحية ذبح من قبل العصابات الطائفية .
-----------------------------------------------------------------------.

شاهدة على المجزرة :

عصر يوم الجمعة كانت أصوات الرصاص قوية جداً، كنتُ في بيتي المؤلف من ثلاث طبقات، أنا في طبقة وأولادي وأحفادي في بقية الطبقات.
أثناء القصف جمعنا أنفسنا بصعوبة كبيرة في مكان يدارينا من القصف والرصاص في شقة من الطبقة الأرضية، كنتُ مع زوجي وأولادي وأولادهم 18 فرداً نحضن بعضنا خوفاً ورعباً، ابني الكبير وزوجته وثلاث من أولاده، وابني الثاني وأولاده، وثلاثة من بناتي، واحدة منهن لديها طفلان، و أخرى كانت حاملاً بمولود جديد في شهره الرابع.
سرعان ما بدأ إطلاق الرصاص يستهدف بناءنا بشكل مباشر، إلى أن بدأ الرصاص على باب البناء، وبدؤوا بهدمة حتى حطموه نهائياً و اقتحمت مجموعة من الشبيحة البناء ووراحوا يفتشوا البناء حتى وصلوا إلينا.
قاموا بتفتيشنا فصادروا الموبايلات والجزادين وأفرغوها وأخذوا كل ما في أيدينا من مال وذهب وموبايلات، كدنا نموت رعباً، لكن الضابط الذي يتكلم الفصحى قرر أن نموت رشاً !
أمر بفصل النساء والأطفال عن الرجال في حلقتين، لا أعرف لماذا فصلنا هكذا، ثم أمر العناصر بقتلنا، جهز العنصر رشاشه، و بدأ من طرف الحلقة اليمين ومشى بالرصاص إلى الطرف اليسار رشاً عشوائياً، وعاد بهذه الحركة مرتين من يمين الحلقة إلى يسارها، نجوتُ منها بتقدير الله ولطفه، فمثلتُ أني متّ لأنجو ورميتُ بنفسي على أولادي الذين تساقطوا جميعاً.
عندما فرغوا من رشنا وأحسوا أننا فقدنا الحياة جميعا غادروا وتركوني بين 16 جثة لزوجي وأولادي وأحفادي، وبدأت أفتش فيهم عمن بقيت فيه بقية من روح، كان حفيدي قد بقي حياً هو الآخر، وكانت ابنتي الصغرى تلتقط آخر أنفاسها.
كان ابني الكبير يضع يده تحت رأس أبيه رفقاً به لكي لا يبقى على الأرض قبل أن يلفظا هما الاثنان أنفاسهما، بقيت طوال تلك الليلة أسقيهم الماء وأمسح وجوههم، وأناجي ابنتي التي كانت قد بقيت فيها بقية من روح إلى أن لفظتها في اليوم التالي بسبب انعدام المسعفين، كانت تحكي لي عن الدار الآخرة وسعادتها، "لا تتركيني يا أمي، لا تضلي لوحدك هون".
بقيتُ مع الجثث لأكثر من ثماني ساعات ليلاً لوحدنا، حتى هاجمتني الكلاب بعد منتصف تريد الاقتراب من الجثث وأنا أبعدها وأغلّق الأبواب وأحمي أبنائي وجثثهم، لم يكن يوجد أحد في الجوار، ولم أكن أجرؤ على الصراخ لأحد، خوفاً على حفيدي الذي بقي حياً، وابنتي التي تلتقط آخر أنفاسها.
خسرتهم جميعاً، أنا أكبرهم سناً، قتلوا أمام عيوني جميعاً .. حسبي الله ونعم الوكيل.
---------------------------------------------------------------------------.
وعند إتصالنا بأحد الأشخاص الذين إستطاعوا الدخول خلسة إلى الحي بعد المجزرة تمامآ أخبرني بأن لو إستطاعوا إسعاف الشهداء لكان العدد قد تقلص للنصف ولكن تواجد القناصة في حي القوز العلوي الملاصق للمنطقة منعت أي طاقم طبي أو حتى أشخاص من الإقتراب وللعلم فأن الشخص قد تعرض للعديد من الطلقات قبل إستطاعته الخروج مرة أخرى من الحي .
---------------------------------------------------------------------.


بعد الإنتهاء من القتل والتنكيل والإجرام قاموا بنهب البيوت من ما يمكن حمله في الشاحنات التي كانت في إنتظارهم في الخارج ليقوموا لاحقآ بحرق المنازل بشكل عشوائي .....

بعض المعلومات التي يجب ذكرها :
------------------------------------

يقدر عدد من الناشطين والأهالي عدد الشهداء بأكثر من 400 شهيد تم معرفة وتوثيق ما يقارب ال 160 شهيد وننوه بأن النظام قام بأخذ العديد من الجثث ضمن براد لحفظ الخضروات قبل ان يسمح للأهالي بالإقتراب من الحي .
أسماء من تم التعرف عليهم :
عائلة رجب
1- الشهيدة إيمان مصطفى رجب
2- الشهيدة دعاء مصطفى رجب
3- الشهيد مصطفى رجب
4- / 21 - الشهيد أحمد مصطفى رجب وأولاده ( 17 شهيد )

عائلة علاء الدين
22- الشهيد شحيدة علاء الدين
23- الشهيد محمد شحيدة علاء الدين

عائلة ياسين

24- الشهيد محمود قاسم ياسين
25- الشهيدة حليمة احمد ياسين
26- الشهيدة منتهى محمود ياسين
27- الشهيدة سيدرا تحوف 3سنوات

عائلة سليمان

28- الشهيد الطفل حمزة محمد عبدالرحمن سليمان
29- الشهيدة خديجة خالد جلول .زوجة عبدالرحمن سليمان

عائلة طه

30- الشهيد على محمد طه
31- الشهيدة فتاة طه
32- الشهيدة صباح طه
33- الشهيدة جميلة محمد طه
34- الشهيد أحمد محمد طه ( المخرز )

عائلة جلول

35- الشهيد سعيد عبد الرحمن جلول
36- الشهيد محمود عبد القادر جلول
37- الشهيد اسامة عبد القادر جلول
38- الشهيد احمد عبد القادر جلول
39- الشهيدة لطفية عبد القادر جلول
40- الشهيدة هناء جلول
41- الشهيد عبد الرحمن سعيد جلول
42- الشهيدة بيان عبد الرحمن جلول
43- الشهيدة روان عبد الرحمن جلول
44- الشهيد محمد جلول الملقب ( الدحبش)
45- الشهيد الطفل مصطفى محمد جلول
46- الشهيدة وفاء مصطفى جلول - ابنة الشهيدة الشهيدة جليلة طه
47- الشهيد مصطفى محمد جلول
48- الشهيد عبد القادر مصطفى جلول
49- الشهيد عبد الرحمن مصطفى جلول ( أبو سعيد )
50- الشهيدة غزل سعيد جلول
51- الشهيد محمد مصطفى جلول

ال سكيف

52- الشهيد الطفل ابراهيم هيثم سكيف 5 اشهر
53- الشهيدة الطفلة رفيف محمد سكيف 5 اشهر

ال الزوزو

54- الشهيد بسام الزوزو
55- الشهيد سامر الزوزو
56- الشهيد ابو يوسف الزوزو

ال الصباغ

57- الشهيد احمد مصطفى الصباغ
58- الشهيدة خديجة خليل ( زوجة الشهيد احمد الصباغ)
59- الشهيد عمار احمد الصباغ
60- الشهيد مصطفى على الصباغ
61- الشهيد نبيل علي الصباغ
62- الشهيد وليد علي الصباغ

ال حسين

63- الشهيد ياسر خالد حسين
64- الشهيد حسين خالد حسين
65- الشهيدة يسرى خالد حسين
66- الشهيدة فتاة خالد حسين
67- الشهيد أحمد هاني حسين المعروف بأحمد هاني
68- الشهيد بإذن الله احمد بكور " ابو محمد "المعروف بأحمد علي حسين من سكان حي الميدان استشهد في راس النبع

ال كمون

69 - الشهيد أحمد أدهم كمون
70- الشهيدة منار كمون
71- الشهيد أدهم نديم كمون ( أبو نديم )
72 - الشهيد زياد كمون

ال الشيخة

73- الشهيدة عبير عبد الرحمن الشيخة 35 سنة
74- الشهيد عبدالرحمن اسماعيل الشيخة (الحلاق)64 سنة

ال لولو

75- الشهيد احمد لولو
76- الشهيد نوار لولو
77- الشهيد محمد لولو

ال صهيوني

78- الشهيد نور صهيوني ( لم يتم التأكد )
79 - الشهيد رشا صهيوني ( لم يتم التأكد )
80 - الشهيد محمد صهيوني ( لم يتم التأكد )


ال حسامو

81 - الشهيد ثائر محمد حسامو
82 - الشهيد عبد اللطيف حسامو

ال خدام

83- الشهيد محمود خدام
84 - الشهيد قتيبة محمود خدام

ال المصري

85 - الشهيدة سناء أحمد المصري
86 - الشهيدة منى عدنان المصري ( أم سعيد )
87 - الشهيد كمال جمال وريد
88 - الشهيدة فهيمة ياسين ياسي 20 سنة
89 - الشهيدة فاطمة جميل الاعسر 28 سنة
90 - الشهيدة عائشة خالد (طريبوشي)
91- الشهيد الطفل محمد نور ياسر مراد 9 سنوات
92 - الشهيدة حليمة محمد عيروط
93 - الشهيد ماهر شعبان
94- الشهيد عمر موسى
95- الشهيدة عائشة صبحي حليمة
96 - الشهيد فيصل عثمان العلقيني (ابو حنان)
97- الشهيدة امل علي حجيرة
98- الشهيد عيسى الترك
99- الشهيد ياسر الزير
100- الشهيد احمد صقر
101- الشهيد راغب حجازي
102- الشهيد عاصف جابر شعبان
103- الشهيد محمد ارناؤوط ( من جبلة )
104 - الشهيد احمد ارناؤوط ( من جبلة )
105 - الشهيد محمد طيارة
106 - الشهيد محمد حجازي حجازي
107/ 112 - الشهيد محمد عبد الرحمن سليمان وزوجته وأولاده الثلاثة عبد الرحمن و حكمت وعائشة
113/ 124 – الشهداء أحفاد الشيخ محمد عبدالقادر سليمان و أبناء و بنات أخو أخت الشيخ عبدالقادر محمد سليمان
125/ 129 – الشهيد رأفت عبدالرحمن سليمان (أبو صفوان) وزوجته (عائشة طه) وأولاده الاثنين وهم صفوان وعصام ووالدتهما فاطمة صهيوني (أم محمد سليمان
130/134 – الشهيدة ام علي صبحية طه وابنها علي جمعة وزوجته وابنته وابنه الذي لم يبلغ من العمر15يوم
135/ 138 – الشهيدة ام احمد خديجة طه وولديها وابنتها
139 / 143 - الشهيدة ام محمد طه لطفية جلول وابنتها يسرى طه و ابنيها محمد خالد طه و ياسر خالد طه
144 / 150 - الشهيدة بديعة خالد صالحة مع اولادها السبعة
151 / 164 - الشهيد عيسى رخامية مع ثمانية جثث كانو بالقرب منه ولم يعرفوا من التشوه بالإضافة إلى خمسة شباب لم يتم التعرف من عليهم وجدوا مكبلين الأيدي ومعهم أحد القرباط ( النوّر ) بالقرب من دكان اسماعيل رخامية .
165 – الشهيد باسل عدنان نمورة
166 – الشهيد محمد أحمد محمود الملقب أبو شاكر
167 / 169 – ثلاثة شهداء من المدنيين الحلبيين في الحي
170 / 172 – الشهيد هيثم الفحل وزوجته وابنته
173 - بسام محمد حمد

بعض الفديوهات لتوثيق بعض الشهداء :
1 - http://www.youtube.com/watch?v=dHXUec2MmAM
2 - http://www.youtube.com/watch?v=eW5LX5EJ6Og
3- http://www.youtube.com/watch?v=khGSMffpOt4
4- http://www.youtube.com/watch?v=YrChPHOrNtc

أما الصور فتجدونها على صفحتنا على الفيس بوك .
https://www.facebook.com/local.comittees.in.banias


بالنسبة للدفن :
---------------
وجب الذكر بأن الجثث ظلت لأكثر من ثلاثة أيام وهي ممنوعة من الدفن وممنوع الإقتراب منها حتى أصبحت جميع الجثث منتفخة نتيجة تعرضها للشمس والهواء دون أي إكتراث . ولولا ان الرائحة أصبحت منتشرة في كافة أرجاء المدينة وبدات تصل إلى مناطقهم وإنزعاج العلويين من الرائحة لم يسمح للهلال الأحمر بالقيام بعملية جمع الجثث ووضعها في الشاحنات .
وقد تم تحميل الجثث بأربع شاحنات ودفن شاحنتان بالقرب من منطقة النزنازة وشاحنتان بالمقبرة عند جسر المرقب والدفن كان على شكل مقابر جماعية ولم يسمح لهم الدفن كل شخص على حدا الأهالي جميعهم حاولو ولكن لم يستطيعوا وعند الدفن حصلت حالات أغماء عديدة من هول المناظر أمور لا يتخيلها عقل بشري مشاهد تشيب لها الولدان . وللتذكير بأن تحميل الجثث كأنه مجموعة من الحجارة بتحميلهم بالتركسات ووضعهم بالشاحنات ومن ثم إنزالهم دفعة واحدة بالحفر وكانها مجموعة من الحجارة يردون التخلص منها دون مراعاة لحرمة الموت .


القرى العلوية التي شاركت بالمجزرة في بانياس :::
-------------------------------------------------
كعبية فارش _ دير البشل- العنازة - طيرو - المورد- العصيبة - الزوبة - القوز ببانياس - الدالية – تعنيتا – حريصون – كوكب أعلى البساتين – سربيون – القلوع – بارمايا – بلوزة ....... بالإضافة إلى العديد من القرى الإخرى التي لم نتمكن من التعرف عليهم .
كما وجب التذكير بأن هناك قرى من مدينة جبلة ومدينة اللاذقية ومدينة طرطوس كما يعتقد لهم بأن لهم الفخر بالهجوم على بانياس وهم جميعآ من الطائفة العلوية .

أسماء بعض العائلات العلوية التي شاركت بالمجزرة في بانياس :::
--------------------------------------------------------------------
آل احمد من القوز- آل المشرقي - آل العاتكي - آل علي - آل العتيق - آل جديد - آل الشمالي - آل حسن - آل سعود- آل زهرة - آل ديوب . بالإضافة للعديد من العوائل ..وجميعهم من الطائفة العلوية .
=======================================.
بالنسبة للمعتقلين يذكر أن هناك عدد كبير ممن إعتقلوا حتى هذه اللحظة لم يعرف ما إذا كانوا على قيد الحياة أم رافقوا أهاليهم إلى جنات الخلد .

وفي جولة ميدانية لليوم الثالث بعد الدفن
-------------------------------------------------

في بداية محاولتك للدخول إلى الحي ومنذ الإقتراب إلى الجسر تستطيع أن تعلم بأن ما حل بهذه المنطقة أكثر من حرب عادية وأقوى من زلزال .
عندما تقترب من الحاجز وللعالمين بالمنطقة تعرف بأن العناصر الذين كانو يقفون قد تم تبديلهم ولا يعلم إن كانوا قد قتلوا كي لا يكونوا شهود على ما إقترفت أيادي الطائفية مجازرها وحتى عناصر الأمن تم إستبدالهم . تقوم العناصر بالتأكد من أنك من سكان الحي أم أنك غريب وعند التأكد يطلب منك عدم التوغل كثيرآ في الحي فالحي ليس بآمن .
يستطيع الداخل إلى منبع الشهداء ان يرى بيوت أصابها بركان وقد تطايرت حممه عليها فما بقي منزل إلا وطالته ألسنتها ورائحة الدخان ما زالت معشعشة في كل زاوية من زواية الحي وللدخول قليلآ تلاحظ آثار الطهارة من دماء زكية متطايرة من كل حدب وصوب فما أكثر الشهداء الذين وقعوا في طرقاتها ورووت دمائهم أرض الحي مع تواجد لأثار حفر رصاصات بالقرب من بقع الدماء ما يدل على أن من قام بقتل الشهداء قام بإطلاق الرصاص عليهم بعدها عند وصولك إلى الساحة الرئيسية ترى بعض السيارات التي قامت العصابات الطائفية بتدميرها وإحراقها . كما تستطيع معرفة كمية الشهداء الكبيرة من خلال الشراشف والقطع القماسية التي ما زالت مرمية حتى هذه اللحظة في الطرقات وكانت تغطي الشهداء . وفي التغلغل قليلآ تلاحظ بعض الأشلاء مازالت ملتسقة على الحيطان والكلاب والقطط تسرح وتمرح في الحي من كثرة رائحة الدماء المنبعثة فيها وللتأكيد فالحياة معدومة والقلة القليلة ممن خرجو من الحي يدخلون إليها لرؤية آثار (( الزلزال البركان الإعصار )) بل وأكثر .....

ويذكر بأن الحياة في الحي مستحيلة وأن ما يقوم به النظام من إدخال قنوات للتفاز وجلب لأهالي من منطقة القوز العلوية وتصويرهم ما هي إلا إكمال لألاعيبه الطائفية في هذه المنطقة .




الصورة الأولى : تمثل الحي وتدل الأسهم للمحاور التي تمت منه الهجوم
-------------------------------------------------------------------------.


الصورة الثانية : تمثل منطقة رأس النبع ( بالدائرة السوداء )
ورأس الريفة ( بالدائرة الحمراء ) وقد تم قصف منطقة رأس الريفة لتسهيل دخول العناصر عن طريق الجبال من المناطق العلوية ولمنع الأهالي من الفرار من منطقة رأس النبع .....
------------------------------------------------------------------


الصورة الثالثة توضح الحوار الذي جرى بين الناشطة ( ب – ج )
الأدمن # شام # ومدير صفحة لجان التنسيق المحلية في مدينة بانياس الساحل
( # أبو أحمد # ) توثق فيه الناشطة قبيل إستشهادها الدمار والقتل الذي تعرض له الحي مع حذف كلام المدير وباقي الأعضاء للحفاظ على السلامة ليس أكثر ....
--------------------------------------------------------------------


نرجوا من جميع المنظمات والحكومات العربية والدولية والأممية التي تحصل عن نسخة عن هذه التفاصيل أن لا تقف مكتوفة الأيدي وتتحرك لأن ما حصل في البيضا ورأس النبع ما هي إلا عملية تطهير عرقي ومحاولة لتهجير أهل السنة من الساحل السوري ....





الشهداء الموثقين بالاسم والصورة في مجزرة رأس النبع في بانياس نتيجة القصف وما تلاه من القتل والتطهير الطائفي: 182 شهيدا بينهم 51 طفلا و 43 سيدة
 

مقاطع وصور لمجزرة رأس النبع :
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBWXd3SWpreWJ3U1E/edit?usp=sharing
http://www.youtube.com/watch?v=dHXUec2MmAM&feature=youtu.be
http://youtu.be/XLYNYbDbHug
http://youtu.be/5YMr1LLoM2Y
http://youtu.be/sfHCuatOVrw
http://youtu.be/Crb7qrD6aGs\
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBQ1I1aTVqZ0Y1RTg/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBZUtLY3ZBY3FMc2c/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBZElnYm9iTkdaaFE/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBZ2g1YVcwT084NzQ/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBMlhxZkNJQkV1Q1E/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBMm5GT3JlWVMtd0U/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBV0hVbmxTVUV2ZkU/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBbnFSQUNSdkNpdms/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBdjBPaU1yUUNENU0/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBRG1PU296TWR6SVU/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBLVhNX2MzTnE3WEU/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBYURNY3hGZFhyVlE/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBS0xySHRic1RoeGM/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBcUpjYkU1M09mbDg/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBWElPbEZydDFXNXc/edit?usp=sharing
https://docs.google.com/file/d/0B9Bj18tlYYKBSFZWWDNSVy1hTlk/edit?usp=sharing
 
الجمعة، 3 مايو، 2013 | | |

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

 

Receive All Free Updates Via Facebook.